الشروط والأحكام العامة لشركة "ترجمة"

تشكل الشروط والأحكام العامة المبينة في هذه الوثيقة (والمشار إليها فيما يلي بـ “الشروط والأحكام العامة”) الاتفاق الكامل بين “ترجمة” وأي عميل لديها (يشار إليه فيما بعد بـ “أنت/أنتم أو لك/لكم” أو “العميل”)، ويشار إلى أي منهما بصفة فردية باسم “الطرف” ويُشار إلى كليهما جماعيًا بـ “الطرفين/الطرفان”.

1. التعريفات

1.1 في سياق هذه الشروط والأحكام العامة، تكون للكلمات التالية المعاني القرينة بكل منها:

1.1.1 “الرسوم الإضافية” يُقصد بها أي رسوم مستحقة مقابل خدمات إضافية.

1.1.2 “خدمات إضافية” يُقصد بها أي خدمات غير مدرجة في الاتفاق أو الاتفاقية الأصلية بين الطرفين أو تفسر على أنها خدمات بموجب الاتفاق أو الاتفاقية الأصلية بين الطرفين

1.1.3 “الرسوم” يُقصد بها مجموع المبالغ الواجب دفعها لشركة “ترجمة” على النحو المفصل في البند 2.

1.1.4 “المعلومات السرية” يكون لها المعنى المحدد لها في البند 6.1.

1.1.5 “المنجزات” يُقصد بها جميع المواد التي تتم ترجمتها من قبل شركة “ترجمة” أو أي منتجات أخرى منجزة ضمن الخدمات التي تقدمها شركة “ترجمة” إلى العميل. 1.1.1 “الملكية الفكرية المطورة” يكون لها المعنى المحدد لها في البند 4.2.

1.1.6 “الملكية الفكرية المطورة” يكون لها المعنى المحدد لها في البند 4.2.

1.1.7 “دي آي إف سي” يقصد به مركز دبي المالي العالمي.

1.1.8 “حالة القوة القاهرة” يكون لها المعنى المبين في البند 3.1

1.1.9 “الشروط والأحكام العامة” يقصد بها الشروط والأحكام العامة المبينة أدناه، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، أي الحيثيات والتمهيد.

1.1.10 “الملكية الفكرية” يُقصد بها جميع براءات الاختراع، وحقوق الاختراعات، والنماذج النفعية، وحقوق التأليف والحقوق ذات الصلة، والعلامات التجارية، وعلامات الخدمات، والأسماء التجارية، وأسماء الأعمال ومجالات الأعمال، والحقوق في المظهر التجاري أو الشكل العام التجاري، والحقوق في حسن النية أو المقاضاة في حالة انتهاك حقوق العلامات التجارية، وحقوق المنافسة غير العادلة، والحقوق في التصاميم، والحقوق في برامج الحاسوب، والحق في قواعد البيانات، وحقوق الطوبوغرافيا، والحقوق الأدبية، والحقوق في المعلومات السرية (بما في ذلك الدراية الفنية والأسرار التجارية)، وأي حقوق أخرى في مجال الملكية الفكرية، سواء كانت مسجلة أو غير مسجلة، والتي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، جميع طلبات الحصول على هذه الحقوق أو تجديدها أو تمديدها، وجميع الحقوق أو أشكال الحماية المماثلة أو المشابهة في أي جزء من العالم.

1.1.11 “الملكية الفكرية الموجودة مسبقًا” يكون لها المعنى المحدد في البند 4.1.

1.1.12 “المتطلبات” يُقصد بها متطلبات الخدمة التي يطلبها العميل

1.1.13 “الخدمات” يُقصد بها أي وجميع الخدمات التي تقدمها شركة “ترجمة” إلى العميل من خلال استخدام العميل للموقع الإلكتروني

1.1.14 “الملكية الفكرية الحالية أو المكتسبة لاحقًا لشركة ترجمة” يكون لها المعنى المحدد في البند 4.3

1.1.15 “الطرف الخارجي” يقصد به أي شخص أو كيان ليس طرفًا في هذه الاتفاقية.

1.1.16 “الموقع الإلكتروني” يُقصد به https://tarjama.com .

1.1.17 “أنت/أنتم” أو “العميل” يُقصد بهما الشخص أو الجهة التي طلبت الخدمات أو التي تتلقى الخدمات من شركة “ترجمة”.

1.2 في سياق هذه الشروط والأحكام العامة:

1.2.1 ترد عناوين البنود لأغراض لتسهيل الرجوع إليها فقط ولا تؤثر على تفسير هذه الشروط والأحكام.

1.2.2 وتشير صيغة المفرد إلى الجمع أيضًا والعكس بالعكس، والكلمات التي تشير إلى أي نوع من الجنسين تشير كذلك إلى الجنس الآخر.

1.2.3 “بما في ذلك”، يُقصد بها على سبيل المثال لا الحصر

2. الرسوم والدفع

2.1 يدفع العميل جميع الرسوم المستحقة على المنجزات على النحو الذي تحدده شركة “ترجمة” مقابل ما يُقدم له من خدمات . تصبح جميع الرسوم مستحقة الدفع مقابل الخدمات ذات الصلة فور تقديم ملخص/تفاصيل المشروع من قبل شركة “ترجمة” من خلال الموقع الإلكتروني.

2.2 يتعين على العميل طلب أي خدمات إضافية شفهيًا أو كتابيًا، وتقرها شركة “ترجمة” كتابيًا، وتبذل شركة “ترجمة” جميع الجهود المعقولة لتلبية هذه الطلبات وتقدم عرض أسعار لأي رسوم إضافية، على أن يقوم العميل بدفعها عند الاتفاق على هذا السعر المعروض.

2.3 لا يجوز استرداد أي رسوم يدفعها العميل مقابل أي منجزات أو خدمات تقدمها شركة “ترجمة” دون الحصول على موافقة خطية صريحة من شركة “ترجمة”. ويشمل ذلك أي خدمات تكون رسومها مدفوعة مسبقًا، والتي يمكن استردادها لهذه الأغراض فقط في حالة حجب شركة “ترجمة” المنجزات ذات الصلة دون حدوث قوة قاهرة، على أن تكون الرسوم المستردة تخص تلك المنجزات التي لم تقدمها شركة “ترجمة” فقط.

3. القوة القاهرة

3.1 في حالة عدم قدرة شركة “ترجمة” على أداء أي التزام بموجب هذه الاتفاقية بسبب أمور تتجاوز نطاق سيطرتها المعقولة، بما في ذلك حدوث برق أو فيضان أو ظروف جوية قاسية بشكل استثنائي أو حريق أو عطل في شبكة الكهرباء الوطنية أو انفجار أو حرب أو اضطرابات مدنية أو نزاعات صناعية أو انتهاء الملكية أو تصرفات من قِبل الحكومة المحلية أو المركزية أو غيرها من السلطات المختصة، أو أحداث تتجاوز نطاق السيطرة المعقولة للعميل و/أو موردي العميل أو في حالة مطالبتها بوقف أو تعليق أداء أي من الخدمات بموجب أمر من أي محكمة أو هيئة قضائية مختصة بمركز دبي المالي العالمي (“حالة قوة قاهرة”)، عندئذ لا تتحمل شركة “ترجمة” أي مسؤولية تجاه العميل عن أي تقصير من هذا القبيل في أداء أي جزء من الخدمات في حالة القوة القاهرة.

3.2 في أي حالة لا تستطيع فيها شركة “ترجمة” أداء التزاماتها لمدة ثلاثين (30) يومًا أو أكثر، يحق لأي من الطرفين إنهاء هذه الاتفاقية دون المساس بالتزامات العميل بدفع جميع الرسوم عن الخدمات التي قدمتها شركة “ترجمة” بالفعل.

4. الملكية الفكرية

4.1 يحتفظ كل طرف، في جميع الأوقات، بملكية جميع الحقوق والملكية والمنفعة في أي ملكية فكرية يملكها أو كان له منفعة فيها قبل التوصل إلى اتفاق بين الطرفين بشأن الخدمات (“الملكية الفكرية الموجودة مسبقًا”). لا يوجد في هذه الشروط والأحكام العامة ما يعني ضمنًا نقل ملكية أي ملكية فكرية موجودة مسبقًا.

4.2 جميع حقوق الملكية الفكرية، سواء كانت أم لم تكن، قابلة للتسجيل كبراءة اخترام أو قابلة للتسجيل كحقوق تأليف، أو تم إنتاجها  أو تصممها أو صياغتها أو كتابتها أو تطويرها أو تقليل نسختها الأولى كي تتمكن “ترجمة” أو أي من موظفيها من العمل عليها، فيما يتعلق بأي من الخدمات المقدمة بموجب هذه الاتفاقية أو فيما يتصل بها (بما في ذلك جميع النصوص، والمقاطع الصوتية، والمقاطع البصرية، والمقاطع السمعية – البصرية، والصور الفوتوغرافية، والبحوث، والصور، والصيغ، والتصاميم، والنماذج، والمخططات، والتسجيلات، والخطط، بما في ذلك جميع المسودات الأولية أو النسخ السابقة من المواد والوثائق) (“الملكية الفكرية المطورة”) هي الملكية الوحيدة والحصرية ل ” ترجمة “. ويتعين على العميل، إذا طلبت منه شركة “ترجمة” وعلى نفقة شركة “ترجمة”، باتخاذ جميع الخطوات والتوقيع على جميع الصكوك والوثائق اللازمة لإضفاء الطابع الرسمي على هذا التكليف لصالح “ترجمة” أو تسجيل حقوق الملكية الفكرية هذه باسم “ترجمة”. وفي حالة تعذر نقل أي حق من الحقوق في هذه الأعمال أو فيما يتعلق بها أو ترخيصه من قِبل العميل لصالح “ترجمة”، فعندئذ يتنازل العميل تنازلاً غير قابل للنقض عن هذه الحقوق غير القابلة للتحويل أو غير القابلة للترخيص ويوافق العميل على ألا يقوم أبدًا بمطالبة “ترجمة”، أو أي من خلفاء “ترجمة” المعنيين، أو أي من عملاء “ترجمة” بها. لا يحتفظ العميل بأي حقوق من أي نوع في الملكية الفكرية المطورة مستقبلاً، ولا يجوز أن تؤول أي من هذه الحقوق إلى العميل ولا يجوز أن يحجزها العميل باسمه أو نيابة عنه.

4.3 تكون جميع حقوق الملكية الفكرية الأخرى (بخلاف الملكية الفكرية الموجودة مسبقًا والملكية الفكرية المطورة)، بما في ذلك الملكية الفكرية التي عملت شركة “ترجمة” أو أي من موظفيها على (أ) تطويرها أو حيازتها أو ترخيصها  بشكل مستقل عن هذه الاتفاقية أو خلال أي فترة زمنية محددة، أو (ب) قد سبق لها أن طورتها أو حازتها أو رخصتها قبل تاريخ سريان الاتفاقية، أو (ج) تطويرها أو حيازتها أو ترخيصها خلال مدة الاتفاقية، ولكنها ذات قابلية للتطبيق العام وليست مقتصرة على أداء هذا الطرف للالتزامات المنصوص عليها في هذه الاتفاقية، أو (د) ترخيصها من طرف خارجي (والتي يُشار إليها جميعًا بـ “الملكية الفكرية الحالية أو المكتسبة لاحقًا لشركة ترجمة”( ، فعندئذ تكون هذه الحقوق ملكية وحيدة وحصرية لشركة “ترجمة”. ولتجنب الشك، في حالة إجراء أي تعديلات أو تحسينات أو مشتقات من “الملكية الفكرية الحالية أو المكتسبة لاحقًا لشركة ترجمة” بواسطة  شركة “ترجمة” أو أي من موظفي “ترجمة”، سواء بصورة مستقلة أو عملا بهذه الاتفاقية، فعندئذ تكون هذه التعديلات جزءًا لا يتجزأ من “الملكية الفكرية الحالية أو المكتسبة لاحقًا لشركة ترجمة”.

4.4 لا تمنح شركة “ترجمة” بأي حال من الأحوال للعميل أي حقوق ملكية فكرية بموجب هذه الاتفاقية. وفي هذا الصدد، لا يسمح للعميل بالقيام بأية أنشطة تنتهك حقوق الملكية الفكرية، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:

4.4.1 بيع أي مواد موجودة على الموقع الإلكتروني.

4.4.2 نسخ أو إعادة نشر أي مواد أو محتوى موجود على الموقع الإلكتروني.

4.4.3 إعادة نشر محتوى موجود على الموقع الإلكتروني.

4.4.4 نشر معلومات موجودة على الموقع الإلكتروني.

4.4.5 تحرير أو تعديل أي محتوى عام على الموقع الإلكتروني.

4.5 تبقى حقوق والتزامات الطرفين فيما يتعلق بالملكية الفكرية كما هو مبين في هذا البند 4 سارية المفعول إلى ما بعد تاريخ إنهاء هذه الاتفاقية أو إلغائها.

4.6 يضمن العميل ويتعهد بأن استلام واستخدام جميع الملكية الفكرية التي تقدمها أو تنشأها شركة “ترجمة” و/أو أي من موظفيها لأداء هذه الاتفاقية، لا يشكل انتهاكًا لأي قوانين معمول بها في مركز دبي المالي العالمي، ولا يشكل تعديًا على الملكية الفكرية لأطراف خارجية أو غير ذلك من الحقوق (على سبيل المثال لا الحصر، المواد غير القانونية أو المخلة بالآداب أو المسيئة أو التمييزية أو التشهيرية أو التي تروج للعنف أو الأنشطة غير المشروعة أو تمثل انتهاكًا للملكية الفكرية لأي طرف خارجي).

5. حدود المسؤولية

5.1 تقتصر المسؤولية الإجمالية لشركة ترجمة عن أي مبلغ أو نوع من الخسائر أو الأضرار التي تلحق بالعميل فيما يتعلق بالخدمات على مبلغ يعادل الرسوم المحصلة خلال أي فصل تقويمي.

5.2 لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يتحمل أي من الطرفين المسؤولية عن:

5.2.1 أي خسارة أو أضرار غير مباشرة أو عقابية أو جزائية أو تبعية؛

5.2.2 أو فقدان السمعة أو الدخل أو الأرباح أو حسن النية أو البيانات أو العقود أو استخدام الأموال أو الخسائر أو الأضرار الناجمة عن انقطاع الأعمال أو المرتبطة به بأي شكل من الأشكال؛ أو

5.2.3 أي خسارة أو ضرر ناجم عن الفيروسات التي قد تصيب المعدات أو البيانات أو غيرها من ممتلكات “ترجمة” المستخدمة فيما يتعلق بالخدمات.

5.3 يعوض العميل بموجب هذه الاتفاقية شركة “ترجمة” ويدرء عنها أي ضرر في جميع الأوقات فيما يتعلق بجميع المطالبات، والخسائر، والطلبات، والنفقات، والأضرار، والمدفوعات في التسوية، والغرامات، والتكاليف (بما في ذلك الرسوم القانونية وغيرها من الرسوم المهنية)، وجميع الالتزامات الأخرى التي تتكبدها شركة “ترجمة” أو تُفرض عليها فيما يتعلق بأي مطالبة أو دعوى ضد شركة “ترجمة” من جانب أي طرف خارجي فيما يتعلق بتقديم شركة “ترجمة” للخدمات إلى العميل و/أو حيازة أو استخدام أو تخزين أو نقل محتوى مقدم من قبل العميل أو نيابة عنه، بما في ذلك أي ادعاء بأن هذه الأعمال:

5.3.1 تعيق أو تحد أو تقلل أو تنتهك حقوق التأليف أو الحق في الخصوصية، أو الحق في الإعلان، أو الحق الأخلاقي، أو ممارسة الحقوق، أو حقوق الملكية الفكرية، أو أي حقوق أخرى من أي نوع لأي طرف خارجي؛

5.3.2 تنتهك أي التزام بالسرية؛

5.3.3 تكون مخلة بالآداب أو تشهيرية أو مشوهة للسمعة أو تكفيرية أو غير مراعية للثقافة العربية بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر الدين الإسلامي؛ و/أو

5.3.4 مخالفة أو تنتهك أي قوانين أو قواعد أو وثيقة دستورية أو لوائح أو قرار أو مرسوم رسمي أو أمر تنفيذي أو ملكي و/أو قرارات قضائية واجبة التطبيق في مركز دبي المالي العالمي، بما في ذلك جميع المناطق الإنمائية والمناطق الحرة أو أي تعديل يتعلق بذلك.

6. السرية والبيانات الصحفية

6.1 يحتفظ الطرفان بسرية أي معلومات (خطية أو شفهية) ذات طبيعة سرية (بما في ذلك البرامجيات والكتيبات) التي يمكن الحصول عليها بموجب هذه الاتفاقية (“المعلومات السرية”) ولا يجوز لأي منهما الإفصاح عن هذه المعلومات لأي شخص (بخلاف موظفيه أو مستشاريه المهنيين، أو في حالة العميل، موظفي شركة العميل أو مورديهم الذين يحتاجون إلى معرفة المعلومات أو أي موردين آخرين من مقدمي خدمات الاتصالات السلكية واللاسلكية أو إذاعية لهم صلة بتقديم الخدمات) دون موافقة الطرف الآخر.

6.2 لا ينطبق البند 6-1 على:

6.2.1 أي معلومات منشورة بوسيلة أخرى لا تنطوي على إخلال بهذه الاتفاقية؛

6.2.2 أي معلومات قانونية، عملا بقوانين مركز دبي المالي العالمي، تكون في حوزة المتلقي قبل الكشف عنها بموجب هذه الاتفاقية؛

6.2.3 أي معلومات يتم الحصول عليها من طرف خارجي يكون حرًا في الإفصاح عنها؛

6.2.4 وأي معلومات يطلب من طرف ما بموجب قوانين مركز دبي المالي العالمي أو الجهة المختصة بها الإفصاح عنها.

6.3 لا يجوز أن تنشر شركة ترجمة أو تعلن بأي شكل آخر عن أي مفاوضات أو مناقشات أو اتفاقيات جرت أو تجري بين الطرفين أو الإعلان عن وجود أحكام هذه الاتفاقية أو أي من الخدمات الواردة في هذه الاتفاقية أو الإفصاح عنها لأي شخص دون موافقة خطية مسبقة من العميل.

7. الإشعارات

7.1 يكون أي إشعار يقدمه أي من الطرفين خطيًا ويُسلم باليد أو يُرسل إلى المكتب الرئيسي للطرف المقصود أو يُرسل عبر البريد الإلكتروني.

8. بنود متنوعة

8.1 تخضع هذه الاتفاقية وتفسر وفقًا لقوانين مركز دبي المالي العالمي.

8.2 تخضع النزاعات التي تنشأ فيما يتعلق بهذه الاتفاقية للاختصاص القضائي الحصري لمركز دبي المالي العالمي.

8.3 تمثل هذه الشروط والأحكام العامة كامل التفاهم والاتفاق بين شركة “ترجمة” والعميل فيما يتعلق بالخدمات، كما أن هذه الاتفاقية تحل محل جميع حالات التعامل أو التفاهمات المكتوبة أو الشفوية، والمناقشات، والتأكيدات، والمراسلات، والاتصالات السابقة بين “ترجمة” والعميل فيما يتعلق بالمسائل المشمولة بهذه الشروط والأحكام العامة.

8.4 يستبعد بموجب هذه الاتفاقية أي شرط أو ضمان أو أي حُكم آخر يتعلق بتوريد السلع أو الخدمات، قد يُنص عليه ضمنيًا بموجب تشريع أو غير ذلك.

8.5 يتعهد العميل بأنه لم يعتمد على أي ضمان أو تصريح أو تعهد أو تفاهم قدمه أي طرف بما في ذلك “ترجمة” ما لم يرد صراحة في هذه الاتفاقية لا يكون له أي سبيل انتصاف فيما يتعلق بذلك.

8.6 يكون أي تنازل من أي من الطرفين عن أي إخلال من جانب الطرف الآخر بأي من أحكام هذه الاتفاقية مقتصرًا على هذا الإخلال بعينه، ولا يسري بأي شكل من الأشكال على أي انتهاك مستقبلي من جانب أي طرف. لا يُعد أي تأخير من جانب أي طرف في التصرف بناءً على أي انتهاك تنازلاً عن سبل الانتصاف نتيجة ذلك الانتهاك.

8.7 لا يجوز للعميل أن يتنازل عن أي من حقوقه والتزاماته أو جميعها المنصوص عليها بموجب هذه الشروط والأحكام العامة أو تفويضها أو نقلها أو تحويلها أو استبدالها أو إسنادها من الباطن أو نقلها بأي شكل آخر، دون الحصول على موافقة خطية مسبقة من “ترجمة”؛ بيد أنه، وشريطة الحصول الموافقة الخطية لشركة ترجمة في مثل هذه الحالة، يظل العميل مسؤولاً عن الوفاء بجميع التزامات السداد وإتمام الدفع فيما يتعلق بأية منجزات أو خدمات تسلمها أو تقدمها شركة “ترجمة”.

8.8 إذا اعتبرت أي سلطة مختصة أن أي حكم من هذه الشروط والأحكام العامة باطلاً أو غير قابل للإنفاذ كليًا أو جزئيًا، فلا يجوز أن تتأثر صلاحية الأحكام الأخرى فيهذه الشروط والأحكام وما تبقى من الأحكام المعنية.

8.9 لا يكون أي تعديل أو تنازل أو تغيير أو إضافة لهذه لهذه الشروط والأحكام العامة ملزمًا للطرفين، إلا عن طريق صيغة كتابية صريحة لهذا التعديل أو التنازل أو الإضافة، حسب الاقتضاء، وعلى النحو الذي وقع عليه ممثل مخول حسب الأصول لكل طرف من الأطراف.

8.10 تحتفظ شركة “ترجمة” بحقها في قبول أو رفض أي طلب خلال 4-5 أيام من تاريخ تقديم هذا الطلب.

8.11 سوف تحتاج شركة “ترجمة” إلى إبلاغها بالطلبات المتعلقة بالخدمات الإضافية قبل 15 – 30 يومًا مسبقًا لتأمين الموارد.

8.12 يتوقف توافر الموارد على وقت الطلبات التي يقدمها العميل، وستبذل شركة  “ترجمة” جهودًا معقولة لتأمين الموارد، ولكنها ليست ملزمة بالتقيد بكل طلب.

Terms of service

The General Terms and Conditions set forth hereunder (hereinafter referred to as the “GTC”) shall constitute the entire agreement between “Tarjama” and any client thereof (hereinafter referred to as “you” or the “Client”), either of which may be individually referred to as a “Party”, and both of which shall be collectively referred to as the “Parties”.

1. DEFINITIONS

1.1 In this GTC, the following words shall have the following meanings:

1.1.1 “Additional Charges” means any charges payable in exchange for Additional Services.

1.1.2 “Additional Services” means any services not included in or interpreted as Services under the agreement or original agreement between the Parties.

1.1.3 “Charges” means the total amounts payable to Tarjama as detailed Clause 2.

1.1.4 “Confidential Information” has the meaning given to it in Clause 6.1.

1.1.5 “Deliverables” means all material translated to be delivered by Tarjama or any other deliverable products under the Services offered by Tarjama to the Client.

1.1.6 “Developed IP” has the meaning given to it in Clause 4.2.

1.1.7 “DIFC” means the Dubai International Financial Centre.

1.1.8 “Event of Force Majeure” has the meaning given to in Clause 3.1.

1.1.9 “GTC” means the general terms and conditions set forth hereunder, including but not limited to any recitals and preambles.

1.1.10 “Intellectual Property” means all patents, rights to inventions, utility models, copyright and related rights, trademarks, service marks, trade, business and domain names, rights in trade dress or get-up, rights in goodwill or to sue for passing off, unfair competition rights, rights in designs, rights in computer software, database right, topography rights, moral rights, rights in confidential information (including know-how and trade secrets) and any other intellectual property rights, in each case whether registered or unregistered and including but not limited to all applications for and renewals or extensions of such rights, and all similar or equivalent rights or forms of protection in any part of the world.

1.1.11 “Pre-existing IP” has the meaning given to it in Clause 4.1.

1.1.12 “Requirements” means the service requirements as expressed by the Client.

1.1.13 “Services” means any and all services offered by Tarjama to the Client through the Client’s use of the Website.

1.1.14 “Tarjama Background IP” has the meaning given to it in Clause 4.3.

1.1.15 “Third Party” means any person or entity who is not a Party.

1.1.16 “Website” means https://www.tarjama.com .

1.1.17 “You” or “Client” means the person or entity that have requested or are receiving the Services from Tarjama.

1.2 In this GTC:

1.2.1 Clause headings are for ease of reference only and shall not affect the interpretation of this GTC.

1.2.2 The singular includes the plural and vice versa and words denoting any gender include all genders.

1.2.3 “Including” means including but not limited to.

2. CHARGES AND PAYMENT

2.1 As consideration for the provision of the Services, the Client shall pay all Charges due against the Deliverables as imposed by Tarjama. All Charges shall as such be payable for the relevant Services upon presentation of the Project Summary/Details by Tarjama through the Website.

2.2 Any Additional Services shall be requested by the Client verbally or in writing, and confirmed by Tarjama in writing, and Tarjama shall use all reasonable efforts to meet such requests and provide a quote for any Additional Charges, the payment of which shall be made by the Client upon agreement on such quote.

2.3 Any Charges paid by the Client for any Deliverables or Services offered by Tarjama shall be non-refundable without the express written approval of Tarjama. This shall include any Services for which the Charges are prepaid, which shall for such purposes be refundable only in the case of Tarjama’s withholding of the relevant Deliverables without an Event of Force Majeure, and only for such undelivered Deliverables.

3. FORCE MAJEURE

3.1 In the event that Tarjama is unable to perform any obligation under this Agreement because of a matter beyond its reasonable control including lightening, flood, exceptionally severe weather conditions, fire, disruption to the national power grid, explosion, war, civil disorder, industrial disputes, royal demise or acts of local or central government or other competent authorities, or events beyond the reasonable control of the Client and/or the Client’s suppliers or is requested, required or ordered to cease or suspend the performance of any Services by any court or competent judicial authority of the Dubai International Financial Centre (the “DIFC”) (an “Event of Force Majeure”), Tarjama shall have no liability towards the Client for any such failure to perform any part of the Services in an Event of Force Majeure.

3.2 In any case where Tarjama is unable to perform its obligations for a period of thirty (30) days or more, either Party shall be entitled to terminate this Agreement without prejudice to the Client’s liability to pay all Charges for Services already provided by Tarjama.

4. INTELLECTUAL PROPERTY

4.1 Each Party shall retain at all times ownership of all rights, title and interest in and to any Intellectual Property it owned or had an interest in prior to agreement between the Parties on the Services (a “Pre-existing IP”). Nothing in this GTC shall be deemed to imply a transfer of ownership of any Pre-Existing IP.

4.2 All Intellectual Property, whether or not patentable or copyrightable, made, conceived, written, developed or first reduced to practice by Tarjama and/or any of its personnel in connection with or relating to any services rendered under this Agreement (including all text, audio, visual, audio-visual, photographs, research, images, formulae, designs, models, sketches, drawings, recordings and plans including all preliminary drafts or earlier versions of the materials and documents) (the “Developed IP”) shall be the sole and exclusive property of Tarjama. The Client shall, if requested by Tarjama and at Tarjama’s cost, take all steps and sign all deeds and documents necessary to formalise such vesting in Tarjama or otherwise register such Intellectual Property rights in Tarjama’s name. To the extent any of the rights in and to such works can neither be assigned nor licensed by the Client to Tarjama, the Client irrevocably waives and agrees never to assert such non-assignable and non-licensable rights against Tarjama, any of Tarjama’s successors in interest, or any of Tarjama’s clients. No rights of any kind in or to the future Developed IP are reserved to or by the Client or shall revert to or be reserved by or on behalf of the Client.

4.3 All other Intellectual Property (other than Pre-existing Intellectual Property and Developed IP), including Intellectual Property which Tarjama or any of its personnel (a) develops, acquires or licenses independently of this Agreement or during any Schedule Term, (b) has already developed, acquired or licensed prior to the Effective Date, (c) develops, acquires or licenses during the Term but which is of general applicability and not unique to the performance of such Party’s obligations under this Agreement, (d) licenses from a third party (collectively, “Tarjama Background IP”), shall be the sole and exclusive property of Tarjama. For the avoidance of doubt, in the case any modifications, enhancements and improvements to, or derivatives of Tarjama Background IP made by Tarjama or any of Tarjama’s personnel independently or pursuant to this Agreement shall be deemed included in Tarjama Background IP.

4.4 Under no circumstances does Tarjama assign to the Client any Intellectual Property rights under this Agreement. In this respect, the Client is not permitted to conduct any activities which infringe the Intellectual Property Rights, including but not limited to, the following:

4.4.1 Sell any material found on the website

4.4.2 Copy or redistribute any material or content found on the website

4.4.3 Republish content found on the website.

4.4.4 Publicize any information found on the website.

4.4.5 Edit or modify any public content on the website.

4.5 The Parties’ rights and obligations in respect to Intellectual Property as set out in this Clause 4 shall survive the termination or cancellation of this Agreement.

4.6 The Client warrants and represents that receipt and use of all Intellectual Property provided or created by Tarjama and/or any of its personnel in performance of this Agreement shall not violate any applicable laws of the DIFC and shall not infringe on third party Intellectual Property or other rights (such as, but not limited to, material which is illegal, obscene, indecent, offensive, discriminatory, defamatory, promotes violence or illegal activities or is in breach of any third party Intellectual Property).

5. LIABILITY

5.1 Tarjama’s total liability for any amount or kind of loss or damage that results to the Client in connection with the Services shall be limited to a sum equivalent to the Charges received during any calendar quarter.

5.2 In no event shall either Party be liable for:

5.2.1 any indirect, punitive, exemplary or consequential loss or damages;

5.2.2 any loss of reputation, income, profits, goodwill, data, contracts, use of money, or loss or damages arising from or connected in any way to business interruption; or

5.2.3 any loss or damage due to viruses that may infect equipment, data or other property of Tarjama used in connection with the Services.

5.3 The Client hereby indemnifies Tarjama and shall hold Tarjama harmless at all times in respect of all claims, losses, demands, expenses, damages, payments made in settlement, fines, costs (including legal and other professional fees), and all other liabilities incurred by or awarded against Tarjama in connection with any claim or action against Tarjama by any third party in relation to Tarjama’s provision of services to the Client and/or the possession, use, storage or transmission of content provide by or on behalf of the Client, including any claim that such acts:

5.3.1 impair, limit, diminish, or infringe the copyright, right of privacy, right of publicity, moral right, performing rights, intellectual property rights or any other rights whatsoever of any third party;

5.3.2 are in breach of any duty of confidentiality;

5.3.3 are obscene, libellous, defamatory, blasphemous or insensitive to Arabic culture including but not limited to the Islamic religion; and/or

5.3.4 infringe or contravene any laws, rules, constitutional document, regulations, ordinance, official decree, executive or royal order, and/or judicial decisions applicable in the DIFC, including all development and free zones or any amendment thereto.

6. CONFIDENTIALITY AND PRESS RELEASES

6.1 The Parties shall keep in confidence any information (whether written or oral) of a confidential nature (including software and manuals) obtained under this Agreement (“Confidential Information”) and shall not disclose such information to any person (other than their employees or professional advisers, or in the case of the Client, the employees of the Client company or their suppliers who need to know the information or any other telecommunications or broadcast service providers associated with provision of the Services) without the consent of the other Party.

6.2 Clause ‎6.1 shall not apply to:

6.2.1 any information which has been published other than through a breach of this Agreement;

6.2.2 any information lawfully, pursuant to the laws of the DIFC, in the possession of the recipient before the disclosure under the Agreement took place;

6.2.3 any information obtained from a third party who is free to disclose it; and

6.2.4 any information which a Party is required by the laws of the DIFC or by a competent authority therein to disclose.

6.3 Tarjama shall not make any announcement or otherwise publicise that any negotiations, discussions or agreements have, were or are taking place between the Parties or publicise the existence of or disclose to any person the provisions of this Agreement or any of the Services contemplated herein without the prior written consent of the Client.

7. NOTICES

7.1 Any notice to be served by either Party shall be either in writing and delivered by hand or sent to the principal office of the applicable Party or by email.

8. MISCELLANEOUS

8.1 This Agreement shall be governed by and construed in accordance with the laws of the DIFC.

8.2 Disputes arising in connection with this Agreement shall be subject to the exclusive jurisdiction of the DIFC.

8.3 This GTC represents the entire understanding and agreement between Tarjama and the Client in relation to the Services and all previous courses of dealing, written or oral understandings, discussions, representations, correspondence and communications between Tarjama and the Client relating to the matters covered by this GTC are hereby superseded.

8.4 Any condition, warranty or other term concerning the supply of goods or services which might otherwise be implied whether by legislation or otherwise, is hereby excluded.

8.5 The Client warrants that it has not relied upon, and shall have no remedy in respect of, any warranty, statement, representation or understanding made by any Party including Tarjama unless it is expressly set out in this Agreement.

8.6 Any waiver by either Party of a breach by the other of any provision of this Agreement shall be limited to the particular breach and shall not operate in any way in respect of any future breach by any Party. No delay on the part of a Party to act upon a breach shall be deemed to be a waiver of that breach.

8.7 The Client may not assign, delegate, transfer, novate, subcontract or otherwise transfer any or all of its rights and obligations under this GTC at any time without obtaining the prior written consent of Tarjama; provided, however, notwithstanding Tarjama’s written consent, the Client shall remain primarily liable to meet all payment obligations and satisfy payment of all Charges for any Deliverables or Services delivered or offered by Tarjama.

8.8 If any term or provision of this GTC is held by any competent authority to be invalid or unenforceable in whole or in part, the validity of the other provisions of this GTC and the remainder of the provisions in question shall not be affected.

8.9 Any amendment, waiver, modification, or supplement to this GTC shall not be binding on the Parties, except by express written language of amendment, modification, or supplementation to this GTC, as applicable, and as signed by a duly authorised representative of each of Party.

8.10 Tarjama will reserve the right to accept or reject any request within 4-5 days from the date of such request.

8.11 Tarjama will need to be informed of requests pertaining to Additional Services 15-30 days in advance to secure resources.

8.12 The availability of resources is dependent on the time of requests as issued by the Client, and Tarjama will practice reasonable efforts to secure resources but is not bound to adhere to every request.